دور واهمية صناعة المعارض التجارية
الدور الاقتصادي
- تلعب المعارض التجارية كمركز اتصال تجمع مابين الطلب والعرض فى مكان واحد تتيح التبادل التجاري وتوفر المعلومات عن الاسواق من ناحية المنافسة والجودة وغيرها من العوامل التى تساعد على اتخاز القرارات فى مجال التجارة
- تساهم فى تنمية وتطوير التجارة للشعوب والدول والمدن فهى تلعب دور اقتصادي وسياسي مهم فى دعم الاقتصاد المحلى والتعريف بمنتجات وصناعة الدولة والترويج لها هذا بالاضافة الى دورها الكبير فى تنمية قطاع السياحة والتعريف بالدول ،فالفوائد الاقتصادية للمعارض لا تقتصر على المشاركين وزوار المعرض فقط فهى تمتد لتشمل قطاعات اخرى كالفنادق والمطاعم وقطاع الطيران وكل ما يتعلق بخدمة السياحة وبالتالى توفير فرص عمل جديدة و زيادة دخل العاملين فى هذه القطاعات وبالتالى انفاقها فى قطاعات اخرى فكل درهم ينفقه زائر /مشارك/صحفى/باحث يذهب اما لمطعم او ايجار سيارة او رسوم حكومية او لاقامة فى فندق او للاتصال او للترفيه وغيره من مجالات الانفاق وهكذا يستفيد الاقتصاد من جميع النواحى
الارقام التالية الماخوذة من الاتحاد العالمى لصناعة المعارض لعام 2002 يمكن ان تعطيك فكرة عن مدى اهمية هذه الصناعة
- تم تنظيم حوالى 30000 معرض فى انحاء العالم
- حوالى 3.2 مليون مشارك فى المعارض
- حوالى 350 مليون زائر للمعارض
No comments:
Post a Comment